الجمعة، 23 فبراير 2018

عرض ومراجعة ونقد منهاج تفكر مع أنوس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بِسمِ الله ..
إن من العلم نقدا ، وإن من البناء نقدا ، وإن من تمام الفهم نقدا، فالنقد الهادف فهم وعلم وبناء ، بل هو أصعب من التأليف ، وأعسر من التصنيف، وليس صحيحا أن كل نقد غايتة الهدم ، ومنتهاه الإقصاء، ومبلغه الإسقاط، وسبيله المشاغبة، بل هو مساهمة في العلم نفسه ، ومشاركة في التحصيل ذاته ، ما دام صاحبه متحليا بالإنصاف ما أمكن ، وبالتجرد ما استطاع، وما دام كلامه على طريقة أهل العلم ومتعارف أهل الاصطلاح، وبالنقد القويم يرى الناس الذهب من النحاس ، ويستخلصون الجوهر من وسط الخزف ، ولولا هذه التصفية وذاكم التنخيل لانطلى على الأمة كثير من الخطأ ولدخل في صرح بنائها غير قليل من الباطل ، والناقد مأجور كما أن المصنف كذلك ، المهم أن تصفو النية ويصدق الوجه ، فإذا لم تصف النية ويصدق التوجه فليكن نقده علميا جاريا على طريقة أهل الفن .
ولكن الناس عاطفيون، يجعلون من اعتقدوا صلاحه وظهر إيمانه غير جائز انتقاده ، مع أن النقد ليس في صلاحه ، وليس متعرضا لعبادته وعلاقته مع ربه ، وإنما فيما سطره من العلم ، ولو أن العلماء مشوا على ما يريده الناس لما ظهرت هذه الكتب ولما بانت هذه التحقيقات.
وأيضا لم يقل أحد من الأولين والآخرين بأن الناقد لا ُيقْبل نقده إلا حيث كان مماثلا للمنقود علما وفهما وتأليفا وسنّا، هذا غير معتبر وغير منظور إليه أصلا ، المهم - كما قلت - أن يتحرى الإنصاف ، وأن يجري على قواعد العلم ومصطلحاته.
*كَتَبَهُ : سامي الأزهري .
قال عبدالسلام هارون في كتابه النفيس ( قطوف أدبية ) :
النقد أبدًا خادم للعلم ، وليس ضربًا هينًا من فنون الهجاء ، وإنما هو فنّ رفيع يتأتّى إليه الأديب في خلق سمح ، وخطاب كريم .
ومن فقه العلامة البحاثة محمد كرد علي أنه ختم كلامه مرّة في كتابه ( المعاصرون ) بقوله:
إن النقد حياة العلم ، وإن لمن ينقدني ثلاث منن عليّ :
يفيدني
يفيد الناس
يفيد العلم
أما التقريظ والمدح فلا ينفع أحدًا.
ملحوظة :
لست ملزمة أحدا أن يأخذ برأيي مجردا خصوصا إذا لم يوافق الكتاب والسنة ، ولكل وجهة هو موليها، فاستبقوا الخيرات. :)

*******


نتيجة بحث الصور عن تفكر مع انوس
نتيجة بحث الصور عن منهاج تفكر

بدايةً :

#هذا العرض لمنهاج تفكر (حقيبة الأسرة فقط)

# المنهاج ليس منهاجًا عقديا , أو دينيًّا بحتًا .. فهو متكون من 4 وحدات ..
عناوينُها كالتالي :

*المستوى الأول : أنا إنسان مميز ..
وفيه وحدتين : | أحب ربي
                   | أنا مسلم عابد
*المستوى الثاني :أنا أحبكم
وفيه وحدتين : | أنا مميز
                   | أنا أحبكم

******
مما يُميّز هذا المنهج :
| الرسم الجميل المُتقن ؛ لدرجة الانبهار ..؛ تنبهر حتى تلتهي بالجمال عن وجود ماينقده أو ينقضه ..

ــــــــــــ
| الألوان الزّاهية ..

ــــــــــــ
| التعرف إلى الله عن طريق أسمائه الحسنى وتوظيفها في القصص ..

ــــــــــــ
|الشخصية الثابتة في كل القصص ، مما يربط الطفل بهذه الشخصية ..

ــــــــــــ
|احتوائه على نشيد في كل قصة يخدم هدفها ..

ــــــــــــ
|احتوائه على أسئلة بعد القصة ، لتختبر معلومات الطفل ، وتُثبّت الهدف ..

ــــــــــــ
|احتوائه في آخر الكتاب على آية قُرآنية تحوي هدف القصة ..

*****

المآخذ على المنهاج :

| احتوائه على عدة أخطاء عقدية كررت في بضع قصص أو أقلّ (والبضع للعدد من الثلاثة إلى التسعة)  :
1. أن الله خلقك أيّه الإنسان .. لأنه يُحبك .. والله يقول :"وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ" (الذاريات56) الحكمة من خلق البشر .
2.أن الله خلق السماوات والأرض وأنعم عليك بكل هذه النعم لأنه يحبك ..!ولتَسعَد أيهَ الإنسان ..!
والله يقول :"
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا" (الطلاق 12) تفسير الآية  ، كما أن ذلك للابتلاء والاختبار .."
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا" (هود7 )
3.إطلاق كلمة الهوى على الله (أهواك) في بعض الأناشيد .. ولايصح أن نطلق على الله إلا مابلغنا عنه من الخبر الصادق في القرآن أو السّنة ، كما أن الهوى أطلق في الشرع على الهوى المذموم .. هنا للاستزادة .
4.أن الإنسان (أجمل) مخلوقات الله ..
والله تعالى حينما تكلم عن جنسِ بني آدم في القُرآن قال :"

وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِى آدَم وحملناهم فِى الْبِرِّ وَالْبَحْرِ وَرزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً"
التكريم والتفضيل ،
قال ابن عاشور رحمه الله :
" وَلَا شَكَّ أَنَّ إِقْحَامَ لَفْظِ ( كَثِيرٍ ) فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : ( وَفَضَّلْناهُمْ عَلى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنا ) مُرَاد مِنْهُ التَّقْيِيد وَالِاحْتِرَازُ وَالتَّعْلِيمُ الَّذِي لَا غُرُورَ فِيهِ ، فَيُعْلَمُ مِنْهُ أَنَّ ثَمَّ مَخْلُوقَاتٍ غَيْرَ مُفَضَّلٍ عَلَيْهَا بَنُو آدَمَ ، تَكُونُ مُسَاوِيَةً ، أَوْ أَفْضَلَ ؛ إِجْمَالًا أَوْ تَفْصِيلًا .
وَتَبْيِينُهُ يُتَلَقَّى مِنَ الشَّرِيعَةِ فِيمَا بَيَّنَتْهُ مِنْ ذَلِكَ، وَمَا سَكَتَتْ فَلَا نَبْحَثُ عَنْهُ " انتهى من "التحرير والتنوير" (15/ 166). للاستزادة .

كما أنّ هذا نسبيّ .. إذ أن الجَمال عند أناس قد لايكون كذلك عند آخرين ..، وأيضا ليسَ من الحكمة إذا أردنا أن نبين لأحد جمال أو تكريم شيء أن نذم فيما سواه .
4.أن تتمنى المخلوقات أن تصبح كالإنسان ..وورد ذلك في قصّة واحدة .. وهذا فيه مآخذ ؛ أولها إيصال الطفل إلى أن مخلوقات الله معترضة على ماهي فيه ، وتريد أن تكون كالإنسان ..وثانيها؛ أن من أوجه تكريم الله للإنسان حمله للأمانه .. والله تعالى قد قال :"

إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا (72الأحزاب) تفسير الآية ؛ وذُكر في تفسير ابن عاشور أن تخصيص { السماوات والأرض } بالذكر من بين
الموجودات لأنهما أعظم المعروف للناس من الموجودات ..فتمنّي المخلوقات أن تصبح كالإنسان فيه مُخالفة ظاهرة للآية .. إذ أن الله عرضَ حمل الأمانة قبلا على أعظم المخلوقات وأبوا حملها ..
5.تعليق أمر حب الطفل لربه بأمور لاتصح .. (إذا أحب الطفل ربه تكبر الوردة ، وإذا أحب ربه تُضيء النجمة )! والمخلوقات مردّ أمرِها إلى الله ، وفعله وإرادته ؛وتلك أمور توقيفية لا مجال لإدخال العقل فيها ..
أما الدليل والنص الذي ورد في محبة الله على لسان رسوله "
إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ فَقَالَ إِنِّي أُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبَّهُ قَالَ فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ ثُمَّ يُنَادِي فِي السَّمَاءِ فَيَقُولُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ قَالَ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ "(رواه مسلم )
6.إيصال معنى الحب في هذه القصص بطريقة كلاميّة مُجردةٍ من العَمَل(وأعيد التنويه على أنها بضع قصص أو أقلّ ليس كُلها، ففي بعضها الآخر قُيّدت بالعمل )
كما أن المحبة لها براهين .. يمكن القراءة والاستزادة من ذلك في بعض صفحات كُتيّب المحبة للمنجد ،
وبعض الصفحات من كتاب
تهذيب موعظة المؤمنين من إحياء علوم الدين للغزالي ،
وهي نافعة ماتعة .
ــــــــــــ
| الخيال الواسع والعجيب والذي لايمكن حدوثه بأيّ حال :
*مثل أن تصبح الوردة في حجم الشجرة ويكون لها أجنحة وتطير .
* أن يقفز الصندوق ..
*أن يطير قلب كأنه طائر ..
* أن ينسى الانسان أنه إنسان .. (هو سُمّي إنسانا لكثرة نسيانه ؛ حتى أنه قد ينسى ربه لغفلته .. لكن أن ينسى أنه إنسان فهو غير وارد )
*كُنت قد انتقدتُ أن أغلب الأشياء تتكلم مع أنوس ، حتى سمعتُ هذا المقطع الجميل للشيخ سعيد الكملي ..(هل تتكلم الأشياء؟ ) .
ــــــــــــ
|عرض بعض السلوكيات السيئة والتي كان يمكن الاستغناء عنها وايصال الهدف دون التطرق لذلك ؛ فبعض الأطفال قد ينشغل بالسلوك السيء ويعمل به بعيدا عن الهدف الأصلي لذلك ؛ وقد عاينت ذلك الأمر بنفسي ..
*مثل اطلاق كلمة (غبية) على إجابة شخص ما عن سؤال ما ..
*كسر أداة ملك شخص ما .
*ومثل : عدم رضا الفتاة عن نفسها وجمالها وكرهها لذاتها لأنها تريد أن تصبح مثل فلانة .

ــــــــــــ
| عرض أنوس بأنه شخصيّة مثاليّة لاتخطئ ؛ عدا موضع .. وكل إنسان خطاء ..

ــــــــــــ
| كلمات وأهداف بعض القصص ورد في الحديث فيها نصوص كثيرة ، وكُنت أرى توظيف الحديث بدلا من كلام البشر ؛ والحفاظ على السبكة الأدبية النثرية ..

******

إذا من تمتلك المنهاج بالفعل .. مالعمل الآن ؟

أعددنا مجموعة للنقد تم نقد بضع قصص فيها وبإذن الله يستمر النقد فيها لكل القصص ..
وتعتمد الفكرة على التعديل وفق المنهاج والصور فيه بما يتناسب معه ويخدم الهدف الذي نريد ..
يمكنكم الانضمام للمجموعة منهاج تفكر ، دراسة نقدية بعد إرسال رسالة لمُديرة المجوعة تؤكدين فيها امتلاكك للمنهاج ..

*****

مالترشيحات البديلة لمنهاج تفكر مع أنوس في جزئية العقيدة وأسماء الله الحُسنى للأطفال ؟

هذا في طور الدراسة وبإذن الله لو تحصل العثور على البديل سنشارككم به ..

*****
إن أخطأت فمن نفسي والشيطان وإن أصبتُ فمن الله ..
وفقكم الله لرضاه ، ونفعكم بما دوّنّاه ..

هناك 14 تعليقًا:

  1. ممتاز .. بارك الله فيكي .. استمري

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرًا
    الله ينفع بكم

    ردحذف
  3. انا امتلك المنهاج دكتورة

    ردحذف
  4. ليتكم تسمحون لنا بطريقة تمكننا من دعمكم بأن نرسل لكم مرئيات و مسموعات مما جمعناه و نجمعه
    ما شاء الله عليكم اللهم بارك

    ردحذف
  5. نعم اوافقك الراي اخي الكريم زياده على المسيقى هل يمكن ان تراجع المستوى الثاني للضرورة احتاجه يوم الاثنين

    ردحذف
  6. بارك الله فيكم. أنا هنا لأعرف عن المنهج قبل اقتنائه.و أرجو أن تثمر جهودكم هذه في تحسين المنهج و رده للصواب لتكون الفائدة أعم و أكمل.

    ردحذف
  7. كيف يمكنني الوصول اليه

    ردحذف
  8. لقد اطلعنا على الانتقادات الموجهة لقصص منهاج تفكر من قبل الأخت زينب مصطفى
    والتي قد أنزلتها على موقع غرس، وفيما يلي نود تقديم التوضحيات التالية:


    بداية: نود أن نوضح أن الملاحظات التي تكلمت عنها الأخت هي ملاحظات عن قصص المنهاج وليست عن منهاج تفكر، حيث أن المنهاج أكبر بكثير من القصص.


    ثانياً: نود التوضيح بأن منهاج تفكر وكذلك القصص تم مراجعتها من قبل العديد من المختصين في عقيدة الأطفال على مذهب أهل السنة والجماعة، سواء في المملكة العربية السعودية أو الأردن أو غيرها، منهم الأستاذ الدكتور عمر الأشقر رحمه الله؛ الذي راجع قصص المستوى الأول، كما راجع المنهاج مجموعة من المختصات من قسم العقيدة في جامعة أم القرى في مكة المكرمة؛ نذكر منهن الدكتورة أميرة الصاعدي، حيث تم تطبيق المستوى الأول على طالبات المخيم الصيفي التابع للجامعة، كما تم مراجعة منهاج تفكر من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، ومن قبل مكتب الشيخ صالح المنجد؛ ومن قبل الدكتور عدنان باحارث في مكة المكرمة، ومن قبل الأستاذ الدكتور بسام العموش، والأستاذ الدكتور صلاح الخالدي، وهما خريجي جامعة المدينة المنورة، وأساتذة العقيدة في قسم الدراسات العليا في الجامعة الأردنية، وجامعة العلوم الإسلامية، وهما من اللجنة الشرعية للمنهاج في الأردن، وكذلك الأستاذ الدكتور محمد العمري، أستاذ العقيدة في الجامعة الأردنية،؛ قسم الدراسات العليا وخريج الأزهر الشريف، وهو عضواللجنة الشرعية للمنهاج في الأردن كذلك، وغيرهم من العلماء المختصين في مجال عقيدة الأطفال، فأي انتقاد لقصص منهاج تفكر أو للمنهاج نفسه إنما يوجه لهذه الفئة التي رعت منهاج مختص في بناء شخصية الطفل وفق عقيدة أهل السنة والجماعة، وأشرفت عليه أو على قصصه على الاقل.

    ردحذف

  9. ثالثاً: تم تجريب القصص والمنهاج لمدة اثني عشر سنة قبل طباعته في العام 2008 للتأكد من عدم وجود أي أثر سلبي على تفكير وسلوك الطفل حرصاُ من مركز التفكر الناشر ومن المؤلفة وجميع المشرفين على البرنامج، ولا يتم طباعة أي منشور لبرنامج تفكر قبل تجريبه لفترة كافية، ومراجعته من قبل المختصين.


    رابعاً: نود أن نوضح أن القصص ومنهاج تفكر قد صمم وفق الخصائص النمائية لمرحلة الطفولة المبكرة، والمتوسطة كذلك، والتي تثار بالخيال، والتساؤل، وحب الاكتشاف، وهذا ما جعل الأطفال يحبون التفكر لأنه يخاطب تفكيرهم ومرحلتهم العمرية، وعندما قمنا بإثارة الفضول عن طريق الخيال مثل أن الوردة كبرت عندما أحب أنوس الله تعالى، سألنا آخر القصة: هل تكبر الوردة حقاً عندما نحب الله؟ ليميز الطفل بين الحقيقة والخيال، وليعلم أن الخيال الموجود في القصة فقط ليستمتع كأنه يلعب، فهذه لغة الطفل.
    كذلك يتفق علماء العقيدة على عدم جواز بدء الطفل بالترهيب أو بأسماء الجلال لله تعالى، بل يجب أن نبدأه بأسماء الجمال، وبالترغيب، لنقائه وحساسية المرحلة التي يمر بها، وهذا ما قمنا به في قصص ومنهاج التفكر.


    خامساً: حول الانتقاد الموجه أن الإنسان أجمل مخلوق، فهذا مرتبط بتفسير الآية الكريمة "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم"، ورد ذلك في عدة تفاسير منها:
    تفسير القرطبي:
    وقيل : المراد بالإنسان آدم وذريته . في أحسن تقويم وهو اعتداله واستواء شبابه كذا قال عامة المفسرين . وهو أحسن ما يكون ; لأنه خلق كل شيء منكبا على وجهه ، وخلقه هو مستويا ، وله لسان ذلق ، ويد وأصابع يقبض بها . وقال أبو بكر بن طاهر : مزينا بالعقل ، مؤديا للأمر ، مهديا بالتمييز ، مديد القامة يتناول مأكوله بيده .

    وقد أخبرنا المبارك بن عبد الجبار الأزدي قال : أخبرنا القاضي أبو القاسم علي بن أبي علي القاضي المحسن عن أبيه قال : كان عيسى بن موسى الهاشمي يحب زوجته حبا شديدا فقال لها يوما : أنت طالق ثلاثا إن لم تكوني أحسن من القمر فنهضت واحتجبت عنه ، وقالت : طلقتني . وبات بليلة عظيمة ، فلما أصبح غدا إلى دار المنصور ، فأخبره الخبر ، وأظهر للمنصور جزعا عظيما فاستحضر الفقهاء واستفتاهم . فقال جميع من حضر : قد طلقت إلا رجلا واحدا من أصحاب أبي حنيفة ، فإنه كان ساكتا . فقال له المنصور : ما لك لا تتكلم ؟ فقال له الرجل : بسم الله الرحمن الرحيم : والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الأمين لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم . يا أمير المؤمنين ، فالإنسان أحسن الأشياء ، ولا شيء أحسن منه . فقال المنصور لعيسى بن موسى : الأمر كما قال الرجل ، فأقبل على زوجتك . وأرسل أبو جعفر المنصور إلى زوجة الرجل : أن أطيعي زوجك ولا تعصيه ، فما طلقك .

    فهذا يدلك على أن الإنسان أحسن خلق الله باطنا وظاهرا ، جمال هيئة ، وبديع تركيب : الرأس بما فيه ، والصدر بما جمعه ، والبطن بما حواه ، والفرج وما طواه ، واليدان وما بطشتاه ، والرجلان وما احتملتاه . ولذلك قالت الفلاسفة : إنه العالم الأصغر إذ كل ما في المخلوقات جمع فيه .
    وفي تفسير ابن كثير: لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم} هذا هو المقسم عليه، وهو أنه تعالى خلق الإنسان في أحسن صورة وشكل؛ منتصب القامة، سويّ الأعضاء حسنها.
    وقصص تفكر توضح أن الإنسان أجمل مخلوق، لأنه يفكر ولأنه منتصب القامة، ولأن الله صوره فأحسن تصويره، ولأنه يستخدم يده ببراعة كما وضحت آيات التفكر في الإنسان في القرآن الكريم.


    سادساً:الكائنات تغبط الإنسان على تكريمه لأنه في أحسن تقويم، ولا يعني هذا أنها معترضة، بل الطفل يتفكر في صنع الله الذي أتقن كل شيء، ويعلم أن كل كائن خلق باتقان كامل ليؤدي وظيفته والغاية من وجوده بحكمة الله تعالى، ولكن الإنسان هو الأكرم في خلقه حكمة من الله تعالى ليقوم بغايات وجوده وهي عبادة الله والخلافة في الأرض، ولا شك أن الإنسان إذا لم يقم بالغاية من وجوده سيهبط إلى اسفل سافلين كما وضحت الآية الكريمة (ثم رددناه إلى أسفل اسافلين، إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات)


    سابعاً: بالنسبة لكلمة أهواك التي وردت في عبارة في أحد الأناشيد "أهواك أنا من قلبي"، فكلمة أهواك تحمل عدة معاني منها أحبك؛ أي أحبك أنا من قلبي، والطفل لن يفهم إلا هذا المعنى القريب من فهمه وإدراكه العقلي.


    ثامناً: أنوس إنسان وهو يخطئ ويتعلم كيف يتوب ويصحح خطأه، وهو يميل إلى المثالية حتى يقتدي به أبناؤنا، ويستعيضوا به عن النماذج الوهمية المنسلخة من قيمنا مثل سبايدر مان وسوبرمان وغيرها.


    تاسعاً: حول بعض السلوكات السلبية التي مرت في بعض القصص بهدف تعديل الأطفال لسلوكياتهم في الواقع، من خلال بناء الإيمان والرغبة في طاعة الله تعالى تعظيماً له، وهذا ما يحدث في نهاية القصة، حيث تقوم الشخصية التي أساءت بتغيير سلوكها من خلال تغيير التفكير الذي أنشاه ابتداءً، وهذا ما تهدف إليه القصص بشكل عام: الارتقاء بتفكير وسلوك الطفل، فهذه نقطة إيجابية وليست سلبية.

    ردحذف


  10. عاشراً: حول الملاحظة: أن الله خلق السماوات والأرض وأنعم عليك بكل هذه النعم لأنه يحبك، فهذا تفسير معنى اسم الله الودود للعلامة ابن القيم الجوزية في كتاب أسماء الله الحسنى "الله الودود يتودد إلى عباده بالنعم والإكرام"، حيث أن الله تعالى يتودد إليك أيه الإنسان بالنعم والإكرام، لتقبل عليه وتطيعه وتفوز برضاه وبالجنة، وهذا ما تم التركيز عليه في قصص تفكر بشكل عام، حيث القصص الأدبية لا تتسع إلى تفاصيل مثل المناهج، وأما في منهاج تفكر يتم التركيز على العمل والسلوك بتفاصيل عالية جداً ترتبط بواقعهم، حيث يهدف المنهاج إلى تحسين السلوك والأخلاق وبناء الإيجابية، وإقبال الطفل على طاعة الله بدافعية داخلية، ليصمد عندما يكبر أمام التحديات التي تحيط به من كل صوب، والتي تهدف – مع الأسف - إلى هدم قناعات أبنائنا بوجود الله ونقلهم إلى عقيدة الإلحاد التي ينتشر في الجامعات العربية في جميع دول الوطن العربي، وارتباط أدمغتهم بروابط سلبية في كل ما يخص الدين بأنه تخلف، وأن التقدم الحضري مرتبط بالانسلاخ عن عقيدتنا وموروثاتنا.
    فكرة تفكر قائمة على ارتباط الطفل ارتباطاً إيجابياً بالله وبرسوله وبغايات وجوده، وهو لا زال صغيراً، ليستطيع أن يواجه التحديات عندما يكبر بإذن الله تعالى.
    ومن فضل الله تعالى عندما تتبعنا طلاب التفكر بعد أن كبروا، وجدناهم مرتبطين بالله بتعظيم ويقين بسبب عبادة التفكر، التي يتفق علماؤنا على أنها العمود الفقري لبناء الإيمان اليقيني، فهي أعظم العبادات، وهي أشد ما يحتاجه هذا الجيل في هذا الزمان، تقيهم خطورة الإلحاد، وتنقلهم إلى الإيمان اليقيني، وهي أول ما قام به رسولنا الكريم في غار حراء، وآيات التفكر هي ثلث آيات القرآن الكريم.


    أختنا الكريمة: نرجو منك التورع عن الإساءة لقصص ومنهاج تم تطبيقه لأكثر من عشرين عاماً ومراجعته من قبل العلماء المختصين، وعدم التأول بجهل وتحميل أنفسكم وزراً لن تطيقوه يوم القيامة، فالله يعلم شدة الحرص الذي نبع منه هذا البرنامج والأسس العلمية التي أسس عليها، واستشعار صعوبة ما يمر به أبناء المسلمين في جميع أنحاء العالم، نسأل الله أن يهديكم سبل الرشاد وأن تتقوا الله وتزيلوا فوراً الافتراءات في المدونة، وأن تكونوا لنا عوناً في نفع هذا الجيل بتعليم التفكر وبناء الإيجابية والأخلاق، إنه ولي كريم.

    ردحذف
  11. هل إذا اشتغلت بالقصص مع اولادى وأصحابهمتكفى ام ماذا؟
    هذا بالنسبه لحقيبة الاسره
    وكيف احصل عليها؟

    ردحذف

سلسلة أحاديث الآداب : كل معروف صدقة

السلام عليكم ورحمة الله .. حديثنا الخامس وقد ورد في روايتين إحداهما للبخاري والأخرى لمسلم رحمة الله عليهما .. وقد جمعنا في ملف الح...