الأحد، 6 ديسمبر 2015

البداية .. تقرير باللقاء الأول للتعليم المرن في مكة


بسم الله نبدأ .. فشيء لايُبدأ باسمه أبتر..

أعد البداية مذ التقيت (واقعيًا ) بأمهات يطبقن أو مهتمات بـ (التعليم المرن )

نعم بدأتُ مع طفلتيّ  .. لكن ليس على خطة ثابته .. ولا بمنهج محدد ..

_بتلقائية _  تارة أستمر وتارةً أقف ..

لكني أطمح الكثير من خلال مجموعتنا في مكه ..

أسأل الله أن يجعل فيها خيرًا وييسر طريقنا إلى الخير .. 

_______________________________



تقرير باللقاء الأول ..


والذي كان يوم السبت 23/2/1437 هـ

* بعد التعارف .. تم تحديد المشكلات القائمة ..

وقد كانت مشتركة بين الأغلب تقريبًا ..


1_ عدم وجود خطة .


2_ عدم وجود منهج معين .



3_ الشعور بالتقصيروالفشل للتأخر وعدم البدء ..



4_ الشعور بـ الشتات و (التوهان ) الناتج عن كثرة القراءة والاطلاع وعدم التنفيذ المنظم ..




ولحل المشكلات تم الاتفاق على الآتي :


* يجب اكتساب التخطيط كعادة ,  وذلك يعني المواظبة عليه لمدة تتراوح بين 21 والـ 40 يوما .
ويمكن الإفاده في موضوع التخطيط من هذه الدوره هنــــا

* عدم الالتفات لما مضى لتجنب الاكتئاب والإحباط وبالتالي الوقوف وعدم الاستمرارية والتقدم ..

= البدء بروح معنوية عالية , لديها قابلية للانجاز ..

فعدم الالتفات للماضي وعدم البكاء على اللبن  المسكوب ؛

يعطي تركيز على المهمة ..

* وضع المناهج والخطط التعليمية بالتعاون بيننا .. (لكل الأعمار في المجموعة )

بما أن عدد المجموعة محدود حاليًا ..

# يتم وضع المناهج من قِبل الأمهات  ..استنادا إلى دراسة كل أم وتخصصها ..

فتكون كل أم بالنسبة للمنهج الذي ستضعه , أو تختاره  بمثابة (الوزارة ) في المدارس ..

* عمل عدة قوائم .. ويتم تحديثها وقت الحاجة ..

1) قائمة بأسماء وأعمار الأطفال .. لنحدد المتابعة التنفيذية بين الأمهات ..
بحيث يمكن عمل اجتماعات مصغرة بينهم ( خارج الاجتماع العام) 

2) قائمة بالأهداف التعليمية للأطفال خلال العام ..
ويمكن أخذ فكرة من كتاب : منهج الانشطة السليم

# يتم كتابة الأهداف بعد عمل تقييم للطفل ..
ويمكن الإفادة في تقييم الطفل من برنامج البورتاج أو 

وثائق منهج "حقي ألعب وأتعلم وابتكر" أو
  دليل أنشطة الأطفال من الميلاد إلى أربع سنوات


+قائمة لطفلي .. ( مميزاته , محابه , مالذي يهتم به ويجذبه )
* أستفيد من هذه القائمة في فهم أعمق لشخصيته , للذكاء الأكثر بروزا لديه ..
وبالتالي كيفية التعامل معه ..
وأيضًا معرفة مواهبه وميوله وعليه تكون طريقة تدريسه والمناهج المعطاه له ..




 3 ) قائـمة لي 

وفيها : قائمة بأهدافي لهذا العام + قائمة بالاشياء التي أحبها للاستعانة بها وقت الشعور بالضغط أو تكدر المزاج ..
+ بطاقة اكتساب عاده إيجابية أو ترك عادة سلبية ..


*بما أن الأغلب لم يأخذ قرار المستقبل بعد ..



# ملاحظة : استعنت بعد الله  في قائمة الاهداف التعليمية
 بمنظم التعليم المنزلي الذي صممته د/ دعاء مجدي 


_______________________________

* طموحاتنا من خلال المجموعة :

# تكوين المناهج .

# اللقاءات الدورية التطويرية للأمهات والأطفال ..

# رحلات جماعية , ترفيهية واستكشافيه ..(لابأس من ان يتواجد فيها عوائل أخرى غير مهتمه )
* يتم اقتراح الأماكن بيننا لاحقا ..


_____________________________________

وعليه : حتى اللقاء القادم بعون الله ..

علينا القيام بالآتي :

* تُقيّم كل أم أطفالها ..

* تعبئة القوائم .

* العمل على المناهج حسب ماتم تقسيمها بين الأمهات  ..



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سلسلة أحاديث الآداب : كل معروف صدقة

السلام عليكم ورحمة الله .. حديثنا الخامس وقد ورد في روايتين إحداهما للبخاري والأخرى لمسلم رحمة الله عليهما .. وقد جمعنا في ملف الح...